[size=32]الفرق بين التلاوه والترتيل والتجويد؟؟[/size]
[size=32][/size][size=32][/size][size=32]
[/size]
[size=32][/size][size=32][/size][size=32]
[/size]
[size=32]
[/size]
[/size]
و3 أمثلة من القراءات للشيخ محمد صديق المنشاوى
( رحمه الله )
( رحمه الله )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه أجمعين
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه أجمعين
إليكم هذه الفتوى من مركز الفتوى بدولة الكويت
بخصوص :الفرق بين التلاوه والترتيل والتجويد؟؟
بخصوص :الفرق بين التلاوه والترتيل والتجويد؟؟
نص السؤال :
سؤالى يا إخواتى هل هناك فرق بين الترتيل والتلاوه؟وإن كان هناك فرق فما هو؟أريد إجابه علميه ومنطقيه من أحد المتخصصين فى علوم القرآن والقراءات وهذا لأنى دائما اسمع فى إذاعة القرآن الكريم أحيانا يقال سنستمع إلى تلاوه للقارىء فلان ومره اخرى اسمع نستمع الآن الى ترتيل للقارئ فلان فلما ذا يقال مره تلاوة ومرة ترتيل إن لم يكن هناك فرق بينهم ولكم جزيل الشكر
الإجابة :
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،
أما بعـد
فإن التلاوة معناها القراءةعموماً
وأما الترتيل فهو مرتبة من مراتب تلاوة القرآن الثلاثة المعروفة عند علماء التجويد
وهي -بعد الترتيل-: الحدر، والتدوير، فالترتيل في اصطلاح القراء هو قراءة القرآن على مكث وتفهم من غيرعجلة
وهو أفضل مراتب التلاوة
لأن القرآن نزل به
كما قال تعالى:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ
[الإسراء:106]،
وقال تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا
[المزمل:4].
وقد فسرعلي رضي الله عنه الترتيل:
بأنه تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
ومعنى تجويد الحروف إخراجها من مخارجها
وإعطاؤها صفاتها من التفخيم والترقيق...
وأما المرتبة الثانية
من تلاوة القرآن فهي الحدر،وهو إدراج القراءة وسرعتها
مع المحافظة على أحكام التجويد
ويجب الحذر من بترالحروف وذهاب الغنة والمد.
وأما المرتبةالثالثة
من مراتب تلاوة القرآن فهي التدوير
وهي حالة متوسطة بين الترتيل والحدر
ولقارئ القرآن الكريم أن يختار من هذه المراتب الثلاثة
ما يناسب حاله أو يوافق طبعه ويخف على لسانه
ولا تجوز تلاوة القرآن بالهذرمة التي تبتر الحروف وتخل بمخارجها وتذهب بالغنة والمد...
وتأتي تلاوة القرآن بمعنى اتباعه
ومنه قول الله تبارك وتعالى:
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
[البقرة:121]،
وفي تفسيرالطبري وابن كثيرعن ابن مسعود أنه قال: والذي نفسي بيده؛ إن حق تلاوته أن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويقرأه كما أنزله الله عز وجل، ولا يحرفه عن مواضعه، ولا يتأول شيئاً منه على غير تأويله.
ومثله رووه عن قتادة وعلى هذا :
فالتلاوة : لفظ عام يشمل القراءة -كما ذكرنا- ويشمل الاتباع.
أما الترتيل : فهو مرتبة من مراتب التلاوة وهو أفضلها، وبهذا تعلم الفرق بين التلاوة والترتيل.
الإجابة :
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،
أما بعـد
فإن التلاوة معناها القراءةعموماً
وأما الترتيل فهو مرتبة من مراتب تلاوة القرآن الثلاثة المعروفة عند علماء التجويد
وهي -بعد الترتيل-: الحدر، والتدوير، فالترتيل في اصطلاح القراء هو قراءة القرآن على مكث وتفهم من غيرعجلة
وهو أفضل مراتب التلاوة
لأن القرآن نزل به
كما قال تعالى:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ
[الإسراء:106]،
وقال تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا
[المزمل:4].
وقد فسرعلي رضي الله عنه الترتيل:
بأنه تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
ومعنى تجويد الحروف إخراجها من مخارجها
وإعطاؤها صفاتها من التفخيم والترقيق...
وأما المرتبة الثانية
من تلاوة القرآن فهي الحدر،وهو إدراج القراءة وسرعتها
مع المحافظة على أحكام التجويد
ويجب الحذر من بترالحروف وذهاب الغنة والمد.
وأما المرتبةالثالثة
من مراتب تلاوة القرآن فهي التدوير
وهي حالة متوسطة بين الترتيل والحدر
ولقارئ القرآن الكريم أن يختار من هذه المراتب الثلاثة
ما يناسب حاله أو يوافق طبعه ويخف على لسانه
ولا تجوز تلاوة القرآن بالهذرمة التي تبتر الحروف وتخل بمخارجها وتذهب بالغنة والمد...
وتأتي تلاوة القرآن بمعنى اتباعه
ومنه قول الله تبارك وتعالى:
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
[البقرة:121]،
وفي تفسيرالطبري وابن كثيرعن ابن مسعود أنه قال: والذي نفسي بيده؛ إن حق تلاوته أن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويقرأه كما أنزله الله عز وجل، ولا يحرفه عن مواضعه، ولا يتأول شيئاً منه على غير تأويله.
ومثله رووه عن قتادة وعلى هذا :
فالتلاوة : لفظ عام يشمل القراءة -كما ذكرنا- ويشمل الاتباع.
أما الترتيل : فهو مرتبة من مراتب التلاوة وهو أفضلها، وبهذا تعلم الفرق بين التلاوة والترتيل.
الفرق بين الترتيل والتجويد :
من الناحيه اللغويه الترتيل مصدر
" رتل " والراء والتاء واللام في لغة العرب جذر لغوي يدل على التنسيق والترتيب . وعلى حسن الأداء إذا حمل على الكلام ،فالأصل هو الترتيب . قالت العرب : ثغر رتل أي مفلج الأسنان منتظمها ،بين كل سن وسن فواصل دقيقة لكنها ملحوظة على نسق ونظام مرتبين .
( فسر بعضهم قوله تعالى( ورتل القرآن ترتيلا)
أي اقرأه على هذا الترتيب من غير تقديم ولا تأخير .
الترتيل والتجويد معناهما متقارب
* فترتيل القراءة الترسل فيها ... كما قال الله تعالى:
وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا
{الفرقان:32}
* وتجويد الشيء الإتيان به جيداً، والجيد ضد الرديء وفي اصطلاح القراء: الترتيل مرتبة من مراتب تجويد القرآن الكريم التي هي: الترتيل، والتدوير، والحدر ... وهذا ترتيبها من ناحية سرعة القراءة فأسرعها الحدر ثم التدوير ثم الترتيل ثم التجويد ولذلك فالقراءة بالتجويد تشمل هذه المراتب الثلاثة،والواجب على المسلم إذا أراد قراءة القرآن أن يقرأه مجوداً بأحد هذه المراتب
كما قال ابن الجزري رحمه الله تعالى:
والأخذ بالتجويد حتما لازم --
من لم يجود القرآن آثم لأنه به الإله أنزلا-- وهكذا منه إلينا وصلا
من الناحيه اللغويه الترتيل مصدر
" رتل " والراء والتاء واللام في لغة العرب جذر لغوي يدل على التنسيق والترتيب . وعلى حسن الأداء إذا حمل على الكلام ،فالأصل هو الترتيب . قالت العرب : ثغر رتل أي مفلج الأسنان منتظمها ،بين كل سن وسن فواصل دقيقة لكنها ملحوظة على نسق ونظام مرتبين .
( فسر بعضهم قوله تعالى( ورتل القرآن ترتيلا)
أي اقرأه على هذا الترتيب من غير تقديم ولا تأخير .
الترتيل والتجويد معناهما متقارب
* فترتيل القراءة الترسل فيها ... كما قال الله تعالى:
وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا
{الفرقان:32}
* وتجويد الشيء الإتيان به جيداً، والجيد ضد الرديء وفي اصطلاح القراء: الترتيل مرتبة من مراتب تجويد القرآن الكريم التي هي: الترتيل، والتدوير، والحدر ... وهذا ترتيبها من ناحية سرعة القراءة فأسرعها الحدر ثم التدوير ثم الترتيل ثم التجويد ولذلك فالقراءة بالتجويد تشمل هذه المراتب الثلاثة،والواجب على المسلم إذا أراد قراءة القرآن أن يقرأه مجوداً بأحد هذه المراتب
كما قال ابن الجزري رحمه الله تعالى:
والأخذ بالتجويد حتما لازم --
من لم يجود القرآن آثم لأنه به الإله أنزلا-- وهكذا منه إلينا وصلا
[size=32][/size]
وهذا مثال لثلاث أنواع من القراءات
للشيخ : محمد صديق المنشاوى رحمه الله رحمه الله
واسكنه فسيح جناته
الاولى :
من المصحف المرتل :رواية حفص عن عاصم
نوع المصحف : مصحف مرتل
وهذا مثال لثلاث أنواع من القراءات
للشيخ : محمد صديق المنشاوى رحمه الله رحمه الله
واسكنه فسيح جناته
الاولى :
من المصحف المرتل :رواية حفص عن عاصم
نوع المصحف : مصحف مرتل