تفسير حلم رؤيا الموت لابن سيرين : أخبرنا الوليد بن أحمد الزوزني قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال أخبرنا محمد بن يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني يحيى بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي قال رأيت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وعليه ثياب خضر وعلى رأسه إكليل من لؤلؤ فقلت أبا محمد كيف كنت بعدي وكيف وجدت طعم الموت وكيف رأيت الأمور هناك، فقال الموت فلا تسأل عن شدة كربه وغمومه إلا أن رحمة الله وارت منا كل عيب نلناها إلا بفضله عز وجل.قال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله الموت في الرؤيا ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش، فإنه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالى { ربنا أمتنا اثنين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا }
ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت عمره يطول.ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنا أجله، وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبداً، فإنه يقتل في سبيل الله عز وجل.ومن رأى أنه مات، ورأى لموته مأتماً ومجتمعاً وغسلاً وكفناً سلمت دنياه وفسد دينه.
ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة، كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام.ومن رأى ميتاً معروفاً مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة، فإنه يتزوج من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم،
وقيل من رأى ميتاً مات موتا جديداً فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية.وإن رأى كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم، فإنه ينهدم من داره جدار أو بيت، فإن كانت الرؤيا بحالها، ورأى كأنه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته، فإنه لا يعاد بناء ما انهدم، إلا إذا صار في يد غيره.ومن رأى وقوع الموت الذريع في موضع دل على وقوع الحريق هناك.
وإن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض، فإنه يفتقر.وإن رأى كأنه على بساط بسطت له الدنيا أو على سرير نال رفعة أو على فراش نال من أهله خيراً.وإن رأى كأنه وجد ميتاً، فإنه يجد مالاً، فإن جاءه نعي غائب، فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
وإن رأى كأن إبنه مات تخلص من عدوه.وإن رأى كأن إبنته ماتت أيس من الفرج.وإن رأى كأن رجلاً قال لرجل أن فلاناً مات فجأة، فإنه يصيب المنعي غم فجأة، وربما مات فيه.وإن رأت حامل إنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فإنها تلد ابناً وتسر به،
وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق، فإن بالموت تقع الفرقة، وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.ومن رأى كأن الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فإنه يكون محموداً في ولايته.ومن رأى كأنه بين قوم أموات فهو بين أقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرون بأمره قال الله تعالى { فإنك لا تسمع الموتى }
ومن رأى كأنه لقي معهم ميتاً، فإنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه.ومن رأى كأنه خالطهم ولامسهم أصابه مكروه من قبل أراذل.وحكي عن بعضهم أن من رأى كأنه يصاحب ميتاً، فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره.ورؤيا موت الوالي دليل على عزله وسكر الميت لا خير فيه.
وإن رأى ميتاً كأنه حي، فإنه يصلح أمره بعد الفساد ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.وإن رأى حياً كأنه ميت، فإنه يعسر عليه أمره ذلك لأن الحياة يسر والموت عسر.
وإن رأى الأموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لأنهم في دار الحق، ومن رآهم غير مستبشرين أو رآهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه.
وإن رأى ميتاً عرفه فأخبره أنه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الآخرة لقوله تعالى { بل أحياء عند ربهم يرزقون } وكذلك لو رأى على الميت تاجاً أو خواتيم أو رآه قاعداً على سرير.وإن رأى على الميت ثياباً خضراً دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
وإن رأى ميتاً ضاحكاً، فإنه مغفور له لقوله تعالى { وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة } وإن رأى ميتاً طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته.وإن رآه معرضاً عنه أو منازعاً له وكأنه يضربه دل على أنه ارتكب معصية، وقيل من رأى ميتاً ضربه، فإنه يقتضيه ديناً.وإن رأى الميت غنياً فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الآخرة،
وإن فقيراً فهو فقره إلى الحسنات.وإن رأى كأن الميت عرياناً فهو خروجه من الدنيا عارياً من الخيرات، وقيل إن عري الميت راحته.وإن رأى كأن أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين، فإنه يحيا لهم وتعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة، فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة، فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
وإن رأى في مقبرة معروفة قيام الأموات منها، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون، وأما الكافر الميت إذا رؤي في أحسن حالة وهيئة دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله.وإن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلماً، وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى { فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم } وإن رأى كأن على الميت ثياباً وسخة أو كأنه مريض، فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.وإن رأى الميت مشغولاً أو متعباً فذلك شغله بما هو فيه.
وإن رأى كأن جده وجدته قد حييا، فإن ذلك حياة الجد والبخت. وإن رأى كأن أمه قد حييت أتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك إن رأى أباه قد حيي إلا أن رؤية الأب أقوى.وإن رأى أن ابناً له قد حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.وإن رأى أن إبنة له ميتة قد عاشت أتاه الفرج.ومن رأى كأن أخاً له ميتاً قد عاش، فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى { أشدد به أزري } ومن رأى أختاً له ميتة قد عاشت، فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى { وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب } وإن رأى خاله أو خالته قد عاشا، فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده.ومن رأى كأنه أحيا ميتاً، فإنه يسلم على يديه كافراً أو يتوب فاسق.وإن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضاً، فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمراً فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وإن كانت خلقاناً، فإنها أمور في فقر وهم، وإن كانت وسخة، فإنها تدل على كسب الذنوب.
وإن رأى ميتاً كأنه نائم، فإن نومه راحته.وإن رأى ميتاً كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت والياً، فإن عقبه ينالون مثل ولايته.وإن رأى كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.وإن رأى كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه، فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد.وإن رأى ميتاً في مسجد دل على أمنه من العذاب لأن المسجد أمن.
وإن رأى ميتاً يشتكي رأسه فهو مسئول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه، فإن كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته، فإن كان يشتكي يده فهو مسئول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذباً، وإن كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المرأة، فإن كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله.
وإن رأى أنه يشتكي رجله فهو مسئول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله.وإن رآه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.وإن رآه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن إفنائه حياته في الباطل.ومن رأى كأن ميتاً ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه، فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة، وكذلك لو رأى أنه تابع ميتاً فدخل معه داراً مجهولة ثم لا يخرج منها، فإنه يموت.
وإن رأى كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا فقوله حق.وإن رأى كأنه اتبع ميتاً ولم يدخل معه داراً أو دخل ثم انصرف، فإنه يشرف على الموت ثم ينجو.وإن رأى كأنه يسافر مع ميت، فإنه يلتبس عليه أمره.وإن رأى كأن الميت أعطاه شيئاً من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فإن كان الميت أعطاه قميصاً جديداً أو نظيفاً، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته.وإن رأى كأنه أعطاه طيلساناً، فإنه يصيب جاهاً مثل جاهه، فإن أعطاه ثوباً خلقاً، فإنه يفتقر.فإن أعطاه ثوباً وسخاً، فإنه يركب الفواحش.فإن أعطاه طعاماً، فإنه يصيب رزقاً شريفاً من حيث لا يحتسب.فإن أعطاه عسلاً نال غنيمة من حيث لا يرجو.فإن أعطاه بطيخاً أصابه هم لم يتوقعه.
وإن رأى كأن الميت يعظه أو يعلمه علماً، فإنه يصيب صلاحاً في دينه بقدر ذلك.وإن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله أو مرض ولكنه يشفى.وإن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي، فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها أو ليعملها لم يضره ذلك، وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت، فإنه غير محبوب إلا في مسألتين إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخاً، فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب، والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنه يلزمه غرم ونفقة.وإن رأى كأن ميتاً سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل.وإن رأى كأنه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.وإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره.
وإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه.وإن رأى كأنه يكلم الميت عاش طويلاً وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.وإن رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً نالت مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله.وإن رأى ميتاً عانقه وخالطه كان ذلك طول حياة الحي.وإن رأى الميت نائماً كان ذلك راحته.وإن رأى كأن ميتاً معروفاً قبله نال من عقبه خيراً.
وإن رأى ميتاً مجهولاً قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.وإن رأى كأن ميتاً اشترى طعاماً، فإن يغلو أو يعز ذلك الطعام.وإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاماً أو متاعاً كسد ذلك الطعام والمتاع، فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً أو فأرة ميتة أو دابة ميتة، فإنه يفسد ذلك الطعام والمتاع.وإن رأى كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنه يزني.وإن رأى كأنه نكحه فأمنى، فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً ويغرم عليه مالاً.وإن رأى أنه ينكح ميتاً معروفاً رجلا كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها.وإن رأى أنه نكح رجلاً صديقاً أصاب عقبه من الفاعل خيراً، فإن كان المنكوح عدواً، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
وإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنه يقدم على حرام.وإن رأى كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله.وإن رأى كأن إمرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه من مائها، فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة، فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية وحولها إلى منزله، فإنه يعمل عملاً يندم عليه، فإن وطئها وتلطخ من مائها، فإنه نادم من عمل في خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.وإن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته، وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.ومن رأى ميتاً قد عاش، فإن سنته تحيا في خير أو شر لرائيها خاصة إن كان من أهل بيته أو رآه في داره أو للناس كافة إن كان سلطاناً أو عالماً، وأما أكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه وإلا ذهب لأهلها مال، وأما من ناداه الميت، فإن كان مريضاً لحقه، وإن كان فقيهاً فقد وعظه وذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه ويصلح ما هو عليه،
وأما من ضربه ميت أو تلقاه بالعبوس والتهدد وترك السلام فليحذر وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية إن كانت إليه أو في أعمال نفسه وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى، وإن تلقاه بالبشر والشكر والسلام والمعانقة فقد بشره بضد حال الأول وقد تقدم في ذكر باب الأموات ما فيه غنى.وكان ابن سيرين يقول أحب أن آخذ من الميت وأكره أن أعطيه، وقال إذا أخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئة الأموات، فإنه انهدام داره أو شيء منها.وإذا رأى الحي أنه يحفر لنفسه قبراً بنى داراً في ذلك البلد أو تلك المحلة وثوى فيها، ومن دفن في قبر وهو حي حبس وضيق عليه.وقال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله الأصل في رؤيا الميت والله أعلم أنك إذا رأيت ميتاً في منامك يعمل شيئاً حسناً، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملاً سيئاً، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه.
وإن رأى الميت حياً في قبره نال براً وحكمة ومالاً حلالاً، وإن وجد ميتاً في قبره فلا يصفو ذلك المال، قال بعضهم من رأى كأنه أتى المقابر فنبش عنها فوجدهم أحياء أو أمواتاً، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة والله أعلم.
والنابلسي فسر حلم رؤيا الموت : أنه في المنام دال على رد الودائع أو خلاص المريض من مرضه، أو السجين من سجنه. وربما دل ذلك على الاجتماع بالغائب، والموت في المنام نقص في الدين وفساد فيه وعلو في الدنيا إذا كان معه بكاء وصراخ ما لم يدفن في التراب، فإذا دفن لم يرج منه صلاح. ومن رأى أنه مات ولم يكن هناك هيئه أموات دل ذلك على هدم بيت من داره، وقيل بل ذلك عمى في بصيرته وطول في عمره، وقيل الموت سفر أو فقر، وقيل الموت على الإطلاق زواج، لأن الميت يحتاج إلى الطيب والغسل كالمتزوج.ومن رأى أنه مات وحمل ولم يدفن فإنه يقهر أعداءه.
ومن رأى أنه عاش بعد موته فإنه يستغني بعد فقره، أو يتوب من ذنبه، ومن أخبره ميت أنه لم يمت فإنه في مقام الشهداء.ومن رأى الميت مريضاً فإنه مسئول عن أمر دينه، وإذا خرج أهل القبور وأكلوا طعام الناس كله، فإن سعر الطعام يغلو، وما أخبر به الميت عن نفسه أو غيره في المنام فهو حق وصدق.ومن رأى ميتاً في هيئة حسنة وهو ضاحك فإنه كذلك.
ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يعظ رجلاً لا قلب له.ومن رأى أنه يمشي في أثر ميت فإنه يقتدي بسيرته.ومن رأى أن الإمام مات خربت البلد وبالعكس، والموت ندامة من ذنب عظيم.ومن رأى أنه مات وهو عريان فإنه يفتقر، وإن كان على بساط فتبسط له الدنيا.ومن رأى أن ابناً له مات فإنه ينجو من عدو له.ومن رأى أنه قد مات ودفن، فإن عبداً دل على عتقه، وإن كان غير متزوج دل على تزوجه.وإذا رأى المريض أنه تزوج فإنه يموت، والموت دليل خير لمن كان خائفاً أو حزيناً وموت الأخوة يدل على موت الأعداء.ومن رأى أنه بين قوم أموات فإنه بين قوم منافقين.ومن رأى أنه يصاحب ميتاً فإنه يسافر سفراً بعيداً.
ومن رأى أنه على المغتسل يرتفع أمره، وينجو من ذنوب وهموم وديون.ومن رأى ميتاً أنه حي فإنه يحيا له أمر ميت.وإن رأى الميت مشغولاً أو متعباً، فإن ذلك شغله بما هو فيه، وإن كان مريضاً فإنه مسئول عن دينه.وإن رأى أن وجهه مسود فإنه مات على الكفر.ومن رأى أنه أحيا ميتاً فإنه يسلم على يديه يهودي أو نصراني أو صاحب بدعة.ومن رأى أنه يحيي الموتى فإنه يهدي قوماً ضالين.ومن رأى حياً أعطى الميت شيئاً مما يؤكل، أو يشرب فهو ضرر يصيبه في ماله.وإن رأى الميت أعطاه طعاماً فإنه يصيب رزقاً شريفاً.فإن رأى أن الميت أخذ بيده فإنه يقع بيده مال من جهة ميئوس منها، والكلام مع الأموات طول عمر، والأخذ من الميت رزق.ومن رأى أنه يكلم ميتاً فإنه يكون بينه وبين الناس جحود.
ومن رأى أنه يقبل ميتاً معروفاً فإنه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه أو مال، وقيل من رأى أنه يقبل ميتاً وكان صاحب الرؤيا مريضاً فإنه يدل على موته.ومن رأى أنه تزوج إمرأة ميتة ورأى إنها حية، فإن الحي يموت.ومن رأى أن الميت أعطاه قميصه البالي، أو الوسخ فيفتقر.ومن رأى أن الميت يضرب حياً، فإن الحي قد أحدث في دينه فساداً.ومن رأى ميتاً يضربه فإنه ينال خيراً من سفر.ومن رأى ميتاً نائماً، فإن نومه راحته في الآخرة.
وإن رأى حياً نام مع ميت، فإن عمره يطول.ومن رأى حياً بين الموتى فإنه يسافر سفراً بعيداً، ويفسد دينه.ومن رأى أنه مع الموتى وهو حي فإنه يخالط قوماً في دينهم فساد.ومن رأى الميت من الكفار وعليه ثياب قديمة فهو سوء حاله في الآخرة.ومن رأى ميتاً فأخبره بأنه لا يموت أبداً فإنه في مقام الشهداء وهو يهنأ في الآخرة.ومن رأى أن أمه تموت فتذهب دنياه ويفسد حاله.ومن رأى أن أخاه قد مات، وكان مريضاً فهو موته.ومن رأى أن زوجته تموت فتكسد صناعته التي فيها معيشته.ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يشفع لرجل فاسد الدين.ومن رأى أن ميتاً يغرق في بحر فإنه غريق في الخطايا.ومن رأى أن الموتى خرجوا من قبورهم فإنه يطلق من في السجن. وربما دل الموت فجأة على سرعة الغنى للفقير، وموت الأنبياء عليهم السلام في المنام ضعف في الدين وحياتهم عكس ذلك. وربما دل موت العالم على ظهور بدعة في الدين، وموت الوالدين ضيق المعيشة، وموت الزوجة دنيا ذاهبة، وموت الولد انقطاع ذكر، وصلاة الميت على الميت أعمال باطلة، ورؤية أموات المشركين في المنام أعداء.
وأيضاً ابن شاهين فسر حلم رؤيا الموت وقال : من رأى أنه قد مات والناس يبكون عليه ويندبونه وغسلوه ولفوه في الكفن وحملوه على النعش ودفنوه في القبر فجملة ذلك يدل على فساد دينه، وإن لم يدفن فإنه يدل على صلاح أموره.ومن رأى أنه قد مات ووضع على النعش وحملوا جنازته والناس يسعون ويمشون في جنازته فإنه يدل على شرفه وعلو شأنه ولكن يكون في دينه خلل وفساد لأن الموت هو الانقطاع عن الخيرات وغيرها ويمكن الصلاح في دينه بعد ذلك خاصة إذا علم أنه لم يدفن في القبر.ومن رأى أنه مات وعاش بعد موته فإنه يذنب ويتوب وقيل يطول عمره.ومن رأى أنه قد قال له قائل إنك لم تمت أبداً فإنه يموت شهيداً.ومن رأى أنه قد مات وعليه هيئة الأموات ولم يبك عليه أحد ولم يغسل ولم يكفن خرب بعض بيته.
ومن رأى أنه مات ودفن ولم يبك عليه أحد ولم يتبع جنازته أحد ولم يغسل فإنه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته إلا إن كان أحد غيره فإنه يمكن أن يعمره.ومن رأى أنه ميت في المقابر وحسب أنه قد مات من مدة مديدة فإنه يسافر سفراً بعيداً ويصحب الجهال وأهل الفسق والفساد.ومن رأى أنه قد مات وأقبل من يغسله فإنه يتوب من الذنوب.ومن رأى أن حياً قد مات وهو موضوع على سرير أو نعش أو ما أشبه ذلك فإنه يتصل إلى خدمة السلطان أو من يقوم مقامه ويرى منه خيراً ومنفعة.ومن رأى أن ملك بلده قد مات فإنه يدل على خراب ذلك البلد.ومن رأى أنه في غمرات الموت ونزعات الساق فإنه ظالم لنفسه لقوله تعالى { ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت } وقيل إن كان عليه دين وفاه الله عنه، وإن أمل سفراً فإنه يسافر وقيل يذهب ماله أو تنهدم داره ويتغير مسكنه.ومن رأى أنه مات ورأى الموت عياناً وعليه هيئة الأموات فإنه فساد في دينه ويرجى له الصلاح ما لم يدفن فإن دفن لقي الله على غير توبة إلا أن يرى أنه عاش وخرج من القبر بعد ذلك فإنه يتوب ويحسن حاله لقوله تعالى { أو من كان ميتاً فأحييناه } ومن رأى أنه مات ولم ير نفسه كهيئة الأموات فإن داره تنهدم ويخرج منها.ومن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يسافر سفراً بعيداً ثم يرجع لقوله تعالى { ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت }
ومن رأى أنه قد مات وحمل على أعناق الرجال فإنه يصيب سلطاناً وينفذ أمره ويكون ارتداعه في سلطان بقدر من قد تبع جنازته ولكن يفسد دينه ويرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.ومن رأى أنه قد مات ولم ير قبراً ولا كفنا ولا جنازة ولا بكاء فإن ذلك راحة لصاحب الرؤيا من هم هو فيه.ومن رأى أنه ملفوف كما يلف الميت فهو موته.ومن رأى أن حياً قد مات ثم عاش فإنه يرتد نعوذ بالله من ذلك. وقيل من رأى أن الإمام مات فإنه يحدث في دين الرائي فساد.ومن رأى أنه ينزع فهو على شرف العزل.ومن رأى أن أحد أبويه مات فإنه تذهب دنياه ويفسد حاله، وإن كان من طلاب الآخرة تعطل عن عمله.
ومن رأى أن أخاه مات، فإن كان مريضاً فهو موته أو موت أحد من نواحيه، وإن لم يكن له أخ ورأى ذلك فهو على وجهين إما أن يموت أو يذهب ماله وقيل يصاب بإحدى عينيه أو بإحدى يديه.ومن رأى أن زوجته ماتت فإنه تكسد صناعته التي منها سببه. وقيل رؤيا الموت ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ثم يتوب لقوله تعالى { ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا فاعترفنا بذنوبنا } وقيل من رأى أنه مات من غير مرض ولا هيئة من يموت فإن عمره يطول.ومن رأى أن أحداً ممن يقبل قوله في اليقظة يخبره بأنه لا يموت أبداً فإنه يقتل في سبيل الله ويكون حياً بعد ذلك لقوله تعالى { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء } ومن رأى أنه مات واستوفى شروط الموت فسدت دنياه.ومن رأى أن الإمام مات فإن ذلك البلد يؤول أمرها إلى الفساد، وربما تخرب.ومن رأى أن الموت نزل عاماً في مكان معروف فإنه يقع هناك حريق.ومن رأى أن زوجته قد ماتت فإنه يستغني ويستفيد مالاً من حل.ومن رأى أنه مات وهو عريان فإنه يفتقر فقرا شديداً.
ومن رأى أنه قد مات ووضع على مكان مرتفع أو شيء مبسوط فإنه ينال رفعة وراحة، وربما نال من أهله خيراً.ومن رأى كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه.ومن رأى أن إبنه مات فإنه يخلص من عدوه.ومن رأى كأن إبنته ماتت فإنه ييأس من فرح.ومن رأى أنه مات فجأة فإنه يصيب هماً وغماً من حيث لا يؤمل ذلك.ومن رأى أن حاملاً قد ماتت فإنها تلد ولداً ذكراً وتسر به ويحصل من قبله منفعة، وربما دل الموت على الطلاق.ومن رأى أنه مات وزوجته في العدة فإنه يطلقها.
وقيل من رأى أنه قد مات وكان عزباً فإنه يتزوج.ومن رأى أنه مات أو شريكه فإنه فرقة تقع بينهما.ومن رأى أن إنساناً معروفاً قد مات وهو ينوح عليه ويعلن في ذلك فإنه حصول مصيبة لكليهما.ومن رأى أن أحداً مات والناس يذكرونه بخير فإنه يكون محموداً في ولايته أو فيما يفعله من الأشغال.ومن رأى أنه مات عند قوم فإنه يحشر على فعلهم فلينظر في ذلك وقيل إنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه. وقيل من رأى أنه حمل ميتاً فإنه يصيب مالاً حراماً.ومن رأى أنه جر الميت على الأرض فإنه يرتكب إثماً.ومن رأى أن ميتاً تعلق بفاسق فإنه يقتل حيواناً مؤذياً.ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق.
ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق نال حاجته ونفقت تجارته.ومن رأى أنه حمل ميتاً إلى المصلى فإنه يتسبب في خير لرجل فاسد الدين ومن رأى كأنه مات وهو موضوع على التراب أو ما يشبه ذلك مما يكون في أصول التعبير يعبر بالمال فإنه حصول مال على كل حال.وقال ابن سيرين الموت فقر وعسر، فمن رأى أنه مات وهو كظيم فإنه عسر في الدنيا وهلاك في الآخرة، وإن كان مستبشراً فهو حصول خير.ومن رأى أن عالماً قد مات فإنه يدل على بطلان العلم والشريعة بذلك المكان.ومن رأى أن أحداً من أهل البدع والضلال قد مات فإنه يزداد طغياناً ولكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.ومن رأى أن خفيراً قد مات فإنه يؤول على وجهين حصول خوف وموت حاكم.ومن رأى أن ذا صنعة قد مات فإنه يدل على كساد صنعته.ومن رأى أن عبده أو أمته أو خادمه قد مات فإنه نقص في أبهته ما لم يكن عنده غيره فهو توقف بعض الأمور.ومن رأى أن صديقه قد مات فيؤول على وجهين إما أن الرائي يموت أو يفقد صديقه.
ومن رأى أن شيئاً من الحيوان قد مات وهو ملقى، فإن كان ذا ناب أو مخلب فإنه يدل على الظفر بالأعداء، خصوصاً إذا كان نوعه مؤذياً يكون الظفر أبلغ، وربما دل على الأمن والسلامة.ومن رأى أن بهيمة قد ماتت فلا خير فيه، وإن كان عنده غيرها يكون أخف.ومن رأى أن شيخاً مجهولاً قد مات فإنه يدل على أن جده لا ينتج منه شيء مما قصده وجد فيه.ومن رأى أن إمرأة مجهولة قد ماتت فإن دنياه تتعطل.ومن رأى أن شيئاً من الحيوان قد مات وعرف صنفه فإنه يعبر بما يوافق أصول التعبير فيه مثاله إن كان السبع أو الفيل فيؤولان بالسلطان، وقيل الفيل يؤول برجم ضخم والهرة والفأر باللص الحرامي ويقاس على ذلك، وربما كان الإناث من الجميع نسوة والذكور رجالاً ويحتاج في ذلك إلى نظر وتأمل ولو أوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.وقال ابن سيرين موت الولد أمان من عدو وحصول ميراث وموت البنت رجوع عن أمر فيه سرور وموت الوالد تحير بسبب معيشة وموت الوالدة عدم وصول إلى مقاصد وحصول هم وحزن.ومن رأى أن أحداً من أقاربه مات فإنه نقصان في مقدرته وموت الزوجة جيد وموت المرأة الحبلى في غاية الجودة والصلاح لها.
ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت عمره يطول.ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنا أجله، وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبداً، فإنه يقتل في سبيل الله عز وجل.ومن رأى أنه مات، ورأى لموته مأتماً ومجتمعاً وغسلاً وكفناً سلمت دنياه وفسد دينه.
ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة، كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام.ومن رأى ميتاً معروفاً مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة، فإنه يتزوج من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم،
وقيل من رأى ميتاً مات موتا جديداً فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية.وإن رأى كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم، فإنه ينهدم من داره جدار أو بيت، فإن كانت الرؤيا بحالها، ورأى كأنه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته، فإنه لا يعاد بناء ما انهدم، إلا إذا صار في يد غيره.ومن رأى وقوع الموت الذريع في موضع دل على وقوع الحريق هناك.
وإن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض، فإنه يفتقر.وإن رأى كأنه على بساط بسطت له الدنيا أو على سرير نال رفعة أو على فراش نال من أهله خيراً.وإن رأى كأنه وجد ميتاً، فإنه يجد مالاً، فإن جاءه نعي غائب، فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
وإن رأى كأن إبنه مات تخلص من عدوه.وإن رأى كأن إبنته ماتت أيس من الفرج.وإن رأى كأن رجلاً قال لرجل أن فلاناً مات فجأة، فإنه يصيب المنعي غم فجأة، وربما مات فيه.وإن رأت حامل إنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فإنها تلد ابناً وتسر به،
وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق، فإن بالموت تقع الفرقة، وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.ومن رأى كأن الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فإنه يكون محموداً في ولايته.ومن رأى كأنه بين قوم أموات فهو بين أقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرون بأمره قال الله تعالى { فإنك لا تسمع الموتى }
ومن رأى كأنه لقي معهم ميتاً، فإنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه.ومن رأى كأنه خالطهم ولامسهم أصابه مكروه من قبل أراذل.وحكي عن بعضهم أن من رأى كأنه يصاحب ميتاً، فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره.ورؤيا موت الوالي دليل على عزله وسكر الميت لا خير فيه.
وإن رأى ميتاً كأنه حي، فإنه يصلح أمره بعد الفساد ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.وإن رأى حياً كأنه ميت، فإنه يعسر عليه أمره ذلك لأن الحياة يسر والموت عسر.
وإن رأى الأموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لأنهم في دار الحق، ومن رآهم غير مستبشرين أو رآهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه.
وإن رأى ميتاً عرفه فأخبره أنه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الآخرة لقوله تعالى { بل أحياء عند ربهم يرزقون } وكذلك لو رأى على الميت تاجاً أو خواتيم أو رآه قاعداً على سرير.وإن رأى على الميت ثياباً خضراً دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
وإن رأى ميتاً ضاحكاً، فإنه مغفور له لقوله تعالى { وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة } وإن رأى ميتاً طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته.وإن رآه معرضاً عنه أو منازعاً له وكأنه يضربه دل على أنه ارتكب معصية، وقيل من رأى ميتاً ضربه، فإنه يقتضيه ديناً.وإن رأى الميت غنياً فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الآخرة،
وإن فقيراً فهو فقره إلى الحسنات.وإن رأى كأن الميت عرياناً فهو خروجه من الدنيا عارياً من الخيرات، وقيل إن عري الميت راحته.وإن رأى كأن أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين، فإنه يحيا لهم وتعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة، فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة، فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
وإن رأى في مقبرة معروفة قيام الأموات منها، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون، وأما الكافر الميت إذا رؤي في أحسن حالة وهيئة دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله.وإن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلماً، وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى { فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم } وإن رأى كأن على الميت ثياباً وسخة أو كأنه مريض، فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.وإن رأى الميت مشغولاً أو متعباً فذلك شغله بما هو فيه.
وإن رأى كأن جده وجدته قد حييا، فإن ذلك حياة الجد والبخت. وإن رأى كأن أمه قد حييت أتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك إن رأى أباه قد حيي إلا أن رؤية الأب أقوى.وإن رأى أن ابناً له قد حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.وإن رأى أن إبنة له ميتة قد عاشت أتاه الفرج.ومن رأى كأن أخاً له ميتاً قد عاش، فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى { أشدد به أزري } ومن رأى أختاً له ميتة قد عاشت، فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى { وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب } وإن رأى خاله أو خالته قد عاشا، فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده.ومن رأى كأنه أحيا ميتاً، فإنه يسلم على يديه كافراً أو يتوب فاسق.وإن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضاً، فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمراً فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وإن كانت خلقاناً، فإنها أمور في فقر وهم، وإن كانت وسخة، فإنها تدل على كسب الذنوب.
وإن رأى ميتاً كأنه نائم، فإن نومه راحته.وإن رأى ميتاً كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت والياً، فإن عقبه ينالون مثل ولايته.وإن رأى كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.وإن رأى كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه، فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد.وإن رأى ميتاً في مسجد دل على أمنه من العذاب لأن المسجد أمن.
وإن رأى ميتاً يشتكي رأسه فهو مسئول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه، فإن كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته، فإن كان يشتكي يده فهو مسئول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذباً، وإن كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المرأة، فإن كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله.
وإن رأى أنه يشتكي رجله فهو مسئول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله.وإن رآه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.وإن رآه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن إفنائه حياته في الباطل.ومن رأى كأن ميتاً ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه، فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة، وكذلك لو رأى أنه تابع ميتاً فدخل معه داراً مجهولة ثم لا يخرج منها، فإنه يموت.
وإن رأى كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا فقوله حق.وإن رأى كأنه اتبع ميتاً ولم يدخل معه داراً أو دخل ثم انصرف، فإنه يشرف على الموت ثم ينجو.وإن رأى كأنه يسافر مع ميت، فإنه يلتبس عليه أمره.وإن رأى كأن الميت أعطاه شيئاً من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فإن كان الميت أعطاه قميصاً جديداً أو نظيفاً، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته.وإن رأى كأنه أعطاه طيلساناً، فإنه يصيب جاهاً مثل جاهه، فإن أعطاه ثوباً خلقاً، فإنه يفتقر.فإن أعطاه ثوباً وسخاً، فإنه يركب الفواحش.فإن أعطاه طعاماً، فإنه يصيب رزقاً شريفاً من حيث لا يحتسب.فإن أعطاه عسلاً نال غنيمة من حيث لا يرجو.فإن أعطاه بطيخاً أصابه هم لم يتوقعه.
وإن رأى كأن الميت يعظه أو يعلمه علماً، فإنه يصيب صلاحاً في دينه بقدر ذلك.وإن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله أو مرض ولكنه يشفى.وإن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي، فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها أو ليعملها لم يضره ذلك، وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت، فإنه غير محبوب إلا في مسألتين إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخاً، فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب، والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنه يلزمه غرم ونفقة.وإن رأى كأن ميتاً سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل.وإن رأى كأنه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.وإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره.
وإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه.وإن رأى كأنه يكلم الميت عاش طويلاً وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.وإن رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً نالت مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله.وإن رأى ميتاً عانقه وخالطه كان ذلك طول حياة الحي.وإن رأى الميت نائماً كان ذلك راحته.وإن رأى كأن ميتاً معروفاً قبله نال من عقبه خيراً.
وإن رأى ميتاً مجهولاً قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.وإن رأى كأن ميتاً اشترى طعاماً، فإن يغلو أو يعز ذلك الطعام.وإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاماً أو متاعاً كسد ذلك الطعام والمتاع، فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً أو فأرة ميتة أو دابة ميتة، فإنه يفسد ذلك الطعام والمتاع.وإن رأى كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنه يزني.وإن رأى كأنه نكحه فأمنى، فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً ويغرم عليه مالاً.وإن رأى أنه ينكح ميتاً معروفاً رجلا كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها.وإن رأى أنه نكح رجلاً صديقاً أصاب عقبه من الفاعل خيراً، فإن كان المنكوح عدواً، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
وإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنه يقدم على حرام.وإن رأى كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله.وإن رأى كأن إمرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه من مائها، فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة، فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية وحولها إلى منزله، فإنه يعمل عملاً يندم عليه، فإن وطئها وتلطخ من مائها، فإنه نادم من عمل في خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.وإن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته، وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.ومن رأى ميتاً قد عاش، فإن سنته تحيا في خير أو شر لرائيها خاصة إن كان من أهل بيته أو رآه في داره أو للناس كافة إن كان سلطاناً أو عالماً، وأما أكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه وإلا ذهب لأهلها مال، وأما من ناداه الميت، فإن كان مريضاً لحقه، وإن كان فقيهاً فقد وعظه وذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه ويصلح ما هو عليه،
وأما من ضربه ميت أو تلقاه بالعبوس والتهدد وترك السلام فليحذر وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية إن كانت إليه أو في أعمال نفسه وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى، وإن تلقاه بالبشر والشكر والسلام والمعانقة فقد بشره بضد حال الأول وقد تقدم في ذكر باب الأموات ما فيه غنى.وكان ابن سيرين يقول أحب أن آخذ من الميت وأكره أن أعطيه، وقال إذا أخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئة الأموات، فإنه انهدام داره أو شيء منها.وإذا رأى الحي أنه يحفر لنفسه قبراً بنى داراً في ذلك البلد أو تلك المحلة وثوى فيها، ومن دفن في قبر وهو حي حبس وضيق عليه.وقال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله الأصل في رؤيا الميت والله أعلم أنك إذا رأيت ميتاً في منامك يعمل شيئاً حسناً، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملاً سيئاً، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه.
وإن رأى الميت حياً في قبره نال براً وحكمة ومالاً حلالاً، وإن وجد ميتاً في قبره فلا يصفو ذلك المال، قال بعضهم من رأى كأنه أتى المقابر فنبش عنها فوجدهم أحياء أو أمواتاً، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة والله أعلم.
والنابلسي فسر حلم رؤيا الموت : أنه في المنام دال على رد الودائع أو خلاص المريض من مرضه، أو السجين من سجنه. وربما دل ذلك على الاجتماع بالغائب، والموت في المنام نقص في الدين وفساد فيه وعلو في الدنيا إذا كان معه بكاء وصراخ ما لم يدفن في التراب، فإذا دفن لم يرج منه صلاح. ومن رأى أنه مات ولم يكن هناك هيئه أموات دل ذلك على هدم بيت من داره، وقيل بل ذلك عمى في بصيرته وطول في عمره، وقيل الموت سفر أو فقر، وقيل الموت على الإطلاق زواج، لأن الميت يحتاج إلى الطيب والغسل كالمتزوج.ومن رأى أنه مات وحمل ولم يدفن فإنه يقهر أعداءه.
ومن رأى أنه عاش بعد موته فإنه يستغني بعد فقره، أو يتوب من ذنبه، ومن أخبره ميت أنه لم يمت فإنه في مقام الشهداء.ومن رأى الميت مريضاً فإنه مسئول عن أمر دينه، وإذا خرج أهل القبور وأكلوا طعام الناس كله، فإن سعر الطعام يغلو، وما أخبر به الميت عن نفسه أو غيره في المنام فهو حق وصدق.ومن رأى ميتاً في هيئة حسنة وهو ضاحك فإنه كذلك.
ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يعظ رجلاً لا قلب له.ومن رأى أنه يمشي في أثر ميت فإنه يقتدي بسيرته.ومن رأى أن الإمام مات خربت البلد وبالعكس، والموت ندامة من ذنب عظيم.ومن رأى أنه مات وهو عريان فإنه يفتقر، وإن كان على بساط فتبسط له الدنيا.ومن رأى أن ابناً له مات فإنه ينجو من عدو له.ومن رأى أنه قد مات ودفن، فإن عبداً دل على عتقه، وإن كان غير متزوج دل على تزوجه.وإذا رأى المريض أنه تزوج فإنه يموت، والموت دليل خير لمن كان خائفاً أو حزيناً وموت الأخوة يدل على موت الأعداء.ومن رأى أنه بين قوم أموات فإنه بين قوم منافقين.ومن رأى أنه يصاحب ميتاً فإنه يسافر سفراً بعيداً.
ومن رأى أنه على المغتسل يرتفع أمره، وينجو من ذنوب وهموم وديون.ومن رأى ميتاً أنه حي فإنه يحيا له أمر ميت.وإن رأى الميت مشغولاً أو متعباً، فإن ذلك شغله بما هو فيه، وإن كان مريضاً فإنه مسئول عن دينه.وإن رأى أن وجهه مسود فإنه مات على الكفر.ومن رأى أنه أحيا ميتاً فإنه يسلم على يديه يهودي أو نصراني أو صاحب بدعة.ومن رأى أنه يحيي الموتى فإنه يهدي قوماً ضالين.ومن رأى حياً أعطى الميت شيئاً مما يؤكل، أو يشرب فهو ضرر يصيبه في ماله.وإن رأى الميت أعطاه طعاماً فإنه يصيب رزقاً شريفاً.فإن رأى أن الميت أخذ بيده فإنه يقع بيده مال من جهة ميئوس منها، والكلام مع الأموات طول عمر، والأخذ من الميت رزق.ومن رأى أنه يكلم ميتاً فإنه يكون بينه وبين الناس جحود.
ومن رأى أنه يقبل ميتاً معروفاً فإنه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه أو مال، وقيل من رأى أنه يقبل ميتاً وكان صاحب الرؤيا مريضاً فإنه يدل على موته.ومن رأى أنه تزوج إمرأة ميتة ورأى إنها حية، فإن الحي يموت.ومن رأى أن الميت أعطاه قميصه البالي، أو الوسخ فيفتقر.ومن رأى أن الميت يضرب حياً، فإن الحي قد أحدث في دينه فساداً.ومن رأى ميتاً يضربه فإنه ينال خيراً من سفر.ومن رأى ميتاً نائماً، فإن نومه راحته في الآخرة.
وإن رأى حياً نام مع ميت، فإن عمره يطول.ومن رأى حياً بين الموتى فإنه يسافر سفراً بعيداً، ويفسد دينه.ومن رأى أنه مع الموتى وهو حي فإنه يخالط قوماً في دينهم فساد.ومن رأى الميت من الكفار وعليه ثياب قديمة فهو سوء حاله في الآخرة.ومن رأى ميتاً فأخبره بأنه لا يموت أبداً فإنه في مقام الشهداء وهو يهنأ في الآخرة.ومن رأى أن أمه تموت فتذهب دنياه ويفسد حاله.ومن رأى أن أخاه قد مات، وكان مريضاً فهو موته.ومن رأى أن زوجته تموت فتكسد صناعته التي فيها معيشته.ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يشفع لرجل فاسد الدين.ومن رأى أن ميتاً يغرق في بحر فإنه غريق في الخطايا.ومن رأى أن الموتى خرجوا من قبورهم فإنه يطلق من في السجن. وربما دل الموت فجأة على سرعة الغنى للفقير، وموت الأنبياء عليهم السلام في المنام ضعف في الدين وحياتهم عكس ذلك. وربما دل موت العالم على ظهور بدعة في الدين، وموت الوالدين ضيق المعيشة، وموت الزوجة دنيا ذاهبة، وموت الولد انقطاع ذكر، وصلاة الميت على الميت أعمال باطلة، ورؤية أموات المشركين في المنام أعداء.
وأيضاً ابن شاهين فسر حلم رؤيا الموت وقال : من رأى أنه قد مات والناس يبكون عليه ويندبونه وغسلوه ولفوه في الكفن وحملوه على النعش ودفنوه في القبر فجملة ذلك يدل على فساد دينه، وإن لم يدفن فإنه يدل على صلاح أموره.ومن رأى أنه قد مات ووضع على النعش وحملوا جنازته والناس يسعون ويمشون في جنازته فإنه يدل على شرفه وعلو شأنه ولكن يكون في دينه خلل وفساد لأن الموت هو الانقطاع عن الخيرات وغيرها ويمكن الصلاح في دينه بعد ذلك خاصة إذا علم أنه لم يدفن في القبر.ومن رأى أنه مات وعاش بعد موته فإنه يذنب ويتوب وقيل يطول عمره.ومن رأى أنه قد قال له قائل إنك لم تمت أبداً فإنه يموت شهيداً.ومن رأى أنه قد مات وعليه هيئة الأموات ولم يبك عليه أحد ولم يغسل ولم يكفن خرب بعض بيته.
ومن رأى أنه مات ودفن ولم يبك عليه أحد ولم يتبع جنازته أحد ولم يغسل فإنه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته إلا إن كان أحد غيره فإنه يمكن أن يعمره.ومن رأى أنه ميت في المقابر وحسب أنه قد مات من مدة مديدة فإنه يسافر سفراً بعيداً ويصحب الجهال وأهل الفسق والفساد.ومن رأى أنه قد مات وأقبل من يغسله فإنه يتوب من الذنوب.ومن رأى أن حياً قد مات وهو موضوع على سرير أو نعش أو ما أشبه ذلك فإنه يتصل إلى خدمة السلطان أو من يقوم مقامه ويرى منه خيراً ومنفعة.ومن رأى أن ملك بلده قد مات فإنه يدل على خراب ذلك البلد.ومن رأى أنه في غمرات الموت ونزعات الساق فإنه ظالم لنفسه لقوله تعالى { ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت } وقيل إن كان عليه دين وفاه الله عنه، وإن أمل سفراً فإنه يسافر وقيل يذهب ماله أو تنهدم داره ويتغير مسكنه.ومن رأى أنه مات ورأى الموت عياناً وعليه هيئة الأموات فإنه فساد في دينه ويرجى له الصلاح ما لم يدفن فإن دفن لقي الله على غير توبة إلا أن يرى أنه عاش وخرج من القبر بعد ذلك فإنه يتوب ويحسن حاله لقوله تعالى { أو من كان ميتاً فأحييناه } ومن رأى أنه مات ولم ير نفسه كهيئة الأموات فإن داره تنهدم ويخرج منها.ومن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يسافر سفراً بعيداً ثم يرجع لقوله تعالى { ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت }
ومن رأى أنه قد مات وحمل على أعناق الرجال فإنه يصيب سلطاناً وينفذ أمره ويكون ارتداعه في سلطان بقدر من قد تبع جنازته ولكن يفسد دينه ويرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.ومن رأى أنه قد مات ولم ير قبراً ولا كفنا ولا جنازة ولا بكاء فإن ذلك راحة لصاحب الرؤيا من هم هو فيه.ومن رأى أنه ملفوف كما يلف الميت فهو موته.ومن رأى أن حياً قد مات ثم عاش فإنه يرتد نعوذ بالله من ذلك. وقيل من رأى أن الإمام مات فإنه يحدث في دين الرائي فساد.ومن رأى أنه ينزع فهو على شرف العزل.ومن رأى أن أحد أبويه مات فإنه تذهب دنياه ويفسد حاله، وإن كان من طلاب الآخرة تعطل عن عمله.
ومن رأى أن أخاه مات، فإن كان مريضاً فهو موته أو موت أحد من نواحيه، وإن لم يكن له أخ ورأى ذلك فهو على وجهين إما أن يموت أو يذهب ماله وقيل يصاب بإحدى عينيه أو بإحدى يديه.ومن رأى أن زوجته ماتت فإنه تكسد صناعته التي منها سببه. وقيل رؤيا الموت ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ثم يتوب لقوله تعالى { ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا فاعترفنا بذنوبنا } وقيل من رأى أنه مات من غير مرض ولا هيئة من يموت فإن عمره يطول.ومن رأى أن أحداً ممن يقبل قوله في اليقظة يخبره بأنه لا يموت أبداً فإنه يقتل في سبيل الله ويكون حياً بعد ذلك لقوله تعالى { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء } ومن رأى أنه مات واستوفى شروط الموت فسدت دنياه.ومن رأى أن الإمام مات فإن ذلك البلد يؤول أمرها إلى الفساد، وربما تخرب.ومن رأى أن الموت نزل عاماً في مكان معروف فإنه يقع هناك حريق.ومن رأى أن زوجته قد ماتت فإنه يستغني ويستفيد مالاً من حل.ومن رأى أنه مات وهو عريان فإنه يفتقر فقرا شديداً.
ومن رأى أنه قد مات ووضع على مكان مرتفع أو شيء مبسوط فإنه ينال رفعة وراحة، وربما نال من أهله خيراً.ومن رأى كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه.ومن رأى أن إبنه مات فإنه يخلص من عدوه.ومن رأى كأن إبنته ماتت فإنه ييأس من فرح.ومن رأى أنه مات فجأة فإنه يصيب هماً وغماً من حيث لا يؤمل ذلك.ومن رأى أن حاملاً قد ماتت فإنها تلد ولداً ذكراً وتسر به ويحصل من قبله منفعة، وربما دل الموت على الطلاق.ومن رأى أنه مات وزوجته في العدة فإنه يطلقها.
وقيل من رأى أنه قد مات وكان عزباً فإنه يتزوج.ومن رأى أنه مات أو شريكه فإنه فرقة تقع بينهما.ومن رأى أن إنساناً معروفاً قد مات وهو ينوح عليه ويعلن في ذلك فإنه حصول مصيبة لكليهما.ومن رأى أن أحداً مات والناس يذكرونه بخير فإنه يكون محموداً في ولايته أو فيما يفعله من الأشغال.ومن رأى أنه مات عند قوم فإنه يحشر على فعلهم فلينظر في ذلك وقيل إنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه. وقيل من رأى أنه حمل ميتاً فإنه يصيب مالاً حراماً.ومن رأى أنه جر الميت على الأرض فإنه يرتكب إثماً.ومن رأى أن ميتاً تعلق بفاسق فإنه يقتل حيواناً مؤذياً.ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق.
ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق نال حاجته ونفقت تجارته.ومن رأى أنه حمل ميتاً إلى المصلى فإنه يتسبب في خير لرجل فاسد الدين ومن رأى كأنه مات وهو موضوع على التراب أو ما يشبه ذلك مما يكون في أصول التعبير يعبر بالمال فإنه حصول مال على كل حال.وقال ابن سيرين الموت فقر وعسر، فمن رأى أنه مات وهو كظيم فإنه عسر في الدنيا وهلاك في الآخرة، وإن كان مستبشراً فهو حصول خير.ومن رأى أن عالماً قد مات فإنه يدل على بطلان العلم والشريعة بذلك المكان.ومن رأى أن أحداً من أهل البدع والضلال قد مات فإنه يزداد طغياناً ولكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.ومن رأى أن خفيراً قد مات فإنه يؤول على وجهين حصول خوف وموت حاكم.ومن رأى أن ذا صنعة قد مات فإنه يدل على كساد صنعته.ومن رأى أن عبده أو أمته أو خادمه قد مات فإنه نقص في أبهته ما لم يكن عنده غيره فهو توقف بعض الأمور.ومن رأى أن صديقه قد مات فيؤول على وجهين إما أن الرائي يموت أو يفقد صديقه.
ومن رأى أن شيئاً من الحيوان قد مات وهو ملقى، فإن كان ذا ناب أو مخلب فإنه يدل على الظفر بالأعداء، خصوصاً إذا كان نوعه مؤذياً يكون الظفر أبلغ، وربما دل على الأمن والسلامة.ومن رأى أن بهيمة قد ماتت فلا خير فيه، وإن كان عنده غيرها يكون أخف.ومن رأى أن شيخاً مجهولاً قد مات فإنه يدل على أن جده لا ينتج منه شيء مما قصده وجد فيه.ومن رأى أن إمرأة مجهولة قد ماتت فإن دنياه تتعطل.ومن رأى أن شيئاً من الحيوان قد مات وعرف صنفه فإنه يعبر بما يوافق أصول التعبير فيه مثاله إن كان السبع أو الفيل فيؤولان بالسلطان، وقيل الفيل يؤول برجم ضخم والهرة والفأر باللص الحرامي ويقاس على ذلك، وربما كان الإناث من الجميع نسوة والذكور رجالاً ويحتاج في ذلك إلى نظر وتأمل ولو أوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.وقال ابن سيرين موت الولد أمان من عدو وحصول ميراث وموت البنت رجوع عن أمر فيه سرور وموت الوالد تحير بسبب معيشة وموت الوالدة عدم وصول إلى مقاصد وحصول هم وحزن.ومن رأى أن أحداً من أقاربه مات فإنه نقصان في مقدرته وموت الزوجة جيد وموت المرأة الحبلى في غاية الجودة والصلاح لها.